عنوان الفرقة |
تكييف وبناء أدوات القياس النفسي |
|
|
البريد الالكتروني |
|
||
موقع تواجد الفرقة |
القاعة 28 الطابق F بكلية العلوم الاجتماعية |
||
إسم و لقب رئيس الفرقة |
أحمد بن سعد |
الرتبة: MCA |
مضمون الإشكالية
التشخيص والقياس هما الخطوة الأولى التي تسبق الإرشاد ثم تأتي الخطوات التقويمية الأخرى التي لا تستغني عن القياس وهذا الأخير يتطلب أدوات مناسبة من حيث الموضوع والمنهج إذ على الرغم من كثرة الاختبارات النفسية وتنوع أدوات القياس، إلا أن أغلبها متحيز باعتباره أنجز في بيئات اجتماعية وثقافية تختلف تماما عن بيئتنا العربية وثقافتنا الإسلامية وبالتالي فهي غير ملائمة للمعطيات المحلية، أي أن هذه الأدوات تكتنفها الكثير من المشكلات والصعوبات المفاهيمية والمنهجية ومن ثم فإشكالية البحث تتأسس على فكرة تجاوز هذه العوائق المتعلقة بأدوات البحث عن طريق بناء مقاييس نوعية أو تكييف أدوات قياس ملائمة للبيئة المحلية. والسؤالان اللذان يوجهان البحث هما: ما هي الخصائص السيكومترية للمقاييس المقترحة (المكيفة والمبنية)؟ وما هي المعايير المشتقة منها في البيئة الجزائرية؟
محور البحث
هناك محوران سيعمل عليهما الباحثون في هذه الفرقة:
- محور ترجمة وتكييف أدوات قياس أجنبية لتلائم البيئة المدرسية الجزائرية من حيث الموضوع ومن حيث المنهج إذ ينبغي أن تكون ملائمة لقياس السمة المستهدفة المحلية، كما يجب أن تراعى فيها الشروط المنهجية المتعلقة بالخصائص السيكومترية والتعيير، والملاحظ أن أغلب المقاييس والاختبارات المستخدمة في الجزائر لا زالت تعتمد على المعايير الأجنبية.
- محور بناء وتطوير أدوات قياس جديدة (اختبارات الجوانب الوجدانية، اختبارات الجوانب المعرفية) يستفاد منها في التشخيص والإرشاد في المجال المدرسي.
قائمة أعضاء فرقة البحث
الإسم و اللقب |
الرتبة |
التخصص |
جامعة الإنتماء |
أحمد بن سعد |
MCA |
علم النفس المعرفي |
جامعة عمار ثليجي الأغواط |
بن يحيى عطاء الله |
MAA |
علم النفس المدرسي |
جامعة عمار ثليجي الأغواط |
كروم خميستي |
MCB |
علم النفس المدرسي |
جامعة عمار ثليجي الأغواط |
شلالي لخضر |
MAA |
علم النفس التربوي |
جامعة عمار ثليجي الأغواط |
العيش سميحة |
علم النفس التربوي |
جامعة عمار ثليجي الأغواط |
|
نواصر فتيحة |
الصحة النفسية |
جامعة عمار ثليجي الأغواط |
|
بن بوقرين عبد الباقي |
الصحة النفسية |
جامعة عمار ثليجي الأغواط |
|
رماضنية أحمد |
علم النفس التربوي |
جامعة عمار ثليجي الأغواط |
|
بورزق كمال |
الصحة النفسية |
جامعة عمار ثليجي الأغواط |
|
برقوق يمين |
الصحة النفسية |
جامعة عمار ثليجي الأغواط |
|
عياط لمين |
MAB |
علم النفس المدرسي |
جامعة عمار ثليجي الأغواط |