مشاريع البحث CNEPRU
1 |
عنوان المشروع |
صعوبات تعلم الرياضيات الأكاديمية دراسة سيكو- معرفية |
الميدان |
علم النفس |
|
أسم رئيس المشروع |
أحمد بن سعد |
|
تعريف بالمشروع |
صعوبات التعلم الأكاديمية خاصة في مادة الرياضيات هي ظاهرة آخذة في الانتشار وهي مهددة بفشل التلاميذ في التعلمات ومن ثم هدر طاقاتهم وطاقات زملائهم وهو ما يستوجب الاهتمام بها والعمل على التقليل منها، ولعل أولى الخطوات نحو فهمها هو تحديد نسبة انتشارها في الجزائر، والوقوف على العمليات المعرفية المسؤولة عنها وهذا ما يسعى إليه المشروع الحالي الذي يحاول الإجابة على السؤالين الرئيسين الآتيين: ما مدى انتشار صعوبات التعلم الأكاديمية في مادة الرياضيات عند تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي؟ هل هناك فروق معرفية بين الأطفال العاديين والأطفال المعانين من صعوبات التعلم الأكاديمية في مادة الرياضيات؟
|
|
سنة الإعتماد |
2014 |
|
2 |
عنوان المشروع |
دراسة تحليلية تقويمية لتطبيق المقاربة بالكفاءة في مرحلة التعليم |
الميدان |
علوم التربيه |
|
أسم رئيس المشروع |
ميلود حميدات |
|
تعريف بالمشروع |
يتطرق المشروع إلى مجال معرفي وعلمي خصب جدا، ألا وهو موضوع المقاربة بالكفاءة، التي تستند إلى نظريات وأسس معرفية وفلسفية مهمة، وبالتالي سيكون للمشروع مادة معرفية وعلمية هامة للباحث وللقارئ. أن العالم يتطور والأفكار تتطور والقضايا تتجدد، وبالتالي من المنطقي أن نطورأدواتنا المعرفية وطرقنا البداغوجية مع ما توصلت إليه البحوث والدراسات العلمية في مجال علوم التربية وطرق التدريس، بما يحقق لأبنائنا النجاح، ولمعلمينا حسن الأداء، وفق أسلوب مناسب، يتوافق مع التطور العلمي من جهة، ومع قدرات التلاميذ ودرجة استيعابهم. تطوير المنهاج وجعله أكثر تناسبا وفعالية في تكوين تلاميذ الابتدائي وفق هذه الطريقة الحديثة. تزويد المعلمين بأدوات علميه ومنهجيه للتعامل مع طريقه المقاربة بشكل صحيح. المساهمة في إصلاح المنظومة التربوية باقتراحات ونتائج علمية ومنهجية تؤكدها سنوات الخبرة التربوية الطويلة لأعضاء وحدة البحث. تقويم تطبيق الطريقة في الميدان لمعالجه السلبيات، وتأكيد الإيجابيات. |
|
سنة الإعتماد |
2011 |